الأحد، 1 رجب 1428 هـ

الفلسفه هو علم الجهلاء !!!



نعم لاتتعجب .. ففي تاريخ ظهور الفلسفه, كان روادها اصحاب التفكيرات الغريبه والخارجين عن المجتمع والمنعزلين


كلياً والاشخاص الذين اتوا بنظريات لم يستطيعوا ترجمتها فعليا ولكن هي بالواقع حقيقيه ومقبوله العقل .. اذا نعرف من هذا الصياغ ان الفلسفه هو العلم الذي ابتكر لكي يضم كل مالم يستطع العلم بالتجربه اثباته ..




الا ترى ماارى ؟ ارى انه من الغريب قبوله كعلم ! فكل علم اذا اردنا ان نطلق عليه علم لابد وان يتوفر فيه الشرط الاهم وهي التجربه والمقدره على اعادتها !


ولكن استثنى منه هذا العلم ! .. اتعجب من العلماء في تحيزهم لما يريدون ..


اممم ومن هذا ايضاً الا تراه قد اصبح علم الجهلاء ؟! ياللعجب .. نعم .. فكل شخص لايملك دليلا قاطعا على نضريته اصبح من علم الفلسفه ؟!


قد تكون ترجمتي للامور اكبر من عقلي ولكن هذا مااراه ..


اذا .. الا تتفق معي بموضوع هذه البوسته الصغيره ؟

وهناك امراً اخر اتعجبه .. ان علم الفلسفه لم يسجل انضمام امراءه في هذا المجال .. عجيب هذا العلم .. فالمراءه لاتترك اي شئ الا وقد راينا لها رأي في هذا الوقت .. فلماذا نفورهم منه ؟ اهو صعوبه فهمه ؟ ام ترفعهم عنه ؟ ام قد توصولوا الى ماتوصلته بقولي بانه علم الجهلاء فابتعدوا عنه ؟

بت لا اعرف من اصدق بين ترجمه العالم للعلم والفلسفه وماهو يجب انكاره وماهو يجب اثباته .. وبتنا نعيش حاله فوضى الفكر والانحطاط الثقافي



سؤالي : هل العنوان في مكانه بعدما قرات البوسته ؟

الثاني : لماذا لم نجد المراءه بهذا المجال ؟





دمتم فيلسوفين .. < لا اقصد انكم جهلاء !

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

اني لا اظن ان الفلاسفة جهلاء بحسب ما تعتقد بل بالعكس هم اكثروا الناس رؤية للواقع والحقيقة بعقلهم الموزون وافكارهم الدقيقة والركيزة على اثبات المنطق لذاغ فكل ما يطن ان الفلاسفة جهلاء فهو مخطئ برايه هذا لان الفلاسفة لم يسموا فلاسفة بغير داع لانهم يترجمونويحللون كل ما هو متعلق باسرار الحياة

غير معرف يقول...

الاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضية
نعم الفلسفة هى علم الجهلاءفكثير من الناس لم يكونوا متعلمين او لم يكملوا تعليمهم ولكن الخبرة فى الحياة احيانا تجعل الانسان يتحدث وكانه قد وصل الى اعلى درجات العلم واريد ان اوضح ان الجاهل هو الجاهل مع الله وفى طاعة الله وهذه وجهة نظر

غير معرف يقول...

الفلسفة هو علم مهم بالنسبة الءنسان فا القليل من الناس يتفاعالون معه.فهنا ك بعض الءجنا س يحسون بها ويفهمو نها.الفاسفة.ليست علم الجهلاءفهي علم قد يم جدا

&الناظر نحو السماء& يقول...

أعتذر فالمدونة مهجوره منذُ زمن ، عزيزي غير معروف الأول ، إختلفت وجهة نظري عما كتبته في عام 2007 وأعني هذه البوسته ، فالفلسفة ليست علم للجهلاء كما ضننت مُسبقاً وأعتقد أنني الجاهل يامن إعتقدتُ بذلك مسبقاً :)


عزيزي غير معروف الثاني ، وجهة نظر أحترمها ، وقد لا أوافق عليها بنوعية الجهل فيها ، فكثيرة من الأمور فيها غير واضحة ، فالجهل بها أمراً طبيعي ، والعلم بها هو الجهل ، حيث لانعلم منها شي ، فنحن نعلم أنه المسير وهو الخالق وهو المصور لكل شي ، فقط لاغير ، أليس كذلك . ؟



عزيزي غير معروف الثالث ، ليس كُل ماقدم وجوده على شأنه ، فالعلم ليس بعُمرِه ، بل بإثبات تواجده والإستطاعة من الإستفادة منه .


تحيتي لكم ، مع الإعتذار على التأخير .