الجمعة، 28 جمادى الآخرة 1428 هـ

كُلُنـــــا شيَوخ!!!!!!!!!!!!

كُلنا شيوخ.. نعم لاتتعجب فكل سعودي متخرج من الثانويه العامه .. اجد انه يجب علينا ان نطلق عليه شيخاً قبل ذكر اسمه..
ونكون كلنا اتى الشيخ فلان وذهب الشيخ فلان .. افرحوا فلقد باتت لدينا مسمى وضيفي كل افراد الشعب السعودي "شيوخ"

يبدوا اني استرسلت في الكلام ولم اعلل سبب قولي هذا :
فلو رجعنا قليلا نحو الماضي المَرير في المدرسه من الابتدائيه مروراً بالمتوسطه وانتهاءاً بالثانويه العامه .. اجٍدُ اني انهيت معظم احكام الشريعه السنيه من فِقه وتوحيد وتفسير وتجويد وما الى ذلك من علوم الشريعه السلفيه.. فيكون الطالب الداخل في القسم العلمي يدرس قدر المواضيع المختاره للطالب الذي قد اختار القسم الشرعي( الادبي) فنحن نأخذ بقدره .. فلما ياوزاره المعارف حددتي القسمين منذو البدايه ؟.. الم تسألوا انفسكم يامقرري الكتب والمناهج لما اخترنا العلمي على الادبي !! .. وبما انكم اضفتم المواد الدينيه بقدر الكميه الموجوده في القسم الشرعي فلا اجد صعوبه في وضعكم ايضاً الرياضيات والعلوم في القسم الشرعي !!! ..والغريب في الأمر .. باننا كلنا شيوخ ولكن دولتنا تُسجل اعلى نسب الفساد السنوي المتطور في زياده وتحرك غير طبيعي الى الأمام .. هنيئا لكم ..

فلو وددت ذكر عيوب المناهج السعوديه سأبدا بتاليف كتاب له مقدمه وليس له ختام ! .. من حيث المناهج التي لن نطبقها ولن نستفيد من 90 % من محتوياتها .. وتلك المناهج التي بات غبار الدهر يتسطرها شمالاً ويميناً ولم تتغير ولن تتغير ..!

الا تتفقوا معي بأنه حان وقت التغير الجذري بالمناهج ؟ ووضع الاسس الدينيه فقط بالثانويه العامه .. وبأن اساسيات الدين من الصلاه والصوم والوضوء تُأخذ على منهج واحد او اثنين الاول في الأبتدائيه للتاسيس والأخر في المتوسطه للتذكير.. وان لا نجعل دراستنا كلها توحيد وفقه وتجويد .. الخ.. مع تجاهل العلم المطلق الذي يجول في دول العالم الاول .. الا يجب تدرسينا كل ماهو جديد ونبذ كل ماهو غير مستخدم في حياتنا اليوميه .. ولا انكر ان كل قديم هو اساس كل جديد .. لكن تُأخذ بما يناسب وقتها وفي تصنيف اقل مما هو عليه في وقتنا الحاضر ..

وألا يجب علينا ايضاً حذف بعض المواد وجعل مواد اخرى يستفيد منها الطالب في حياته وفي مستقبله .. مثال: حذف ماده علم الارض .. ووضع ماده التفكير العلمي للمستوى المتوسط ..

للكلام بقيه ........

هناك تعليقان (2):

زرجلية يقول...

لقد أسمعتَ لو ناديتَ حياً
ولكن لا حياة لمن تنادي


وعلى وزارة المعارف السلااااااااااااام...

&الناظر نحو السماء& يقول...

اهلا زرجليه ..

شكرا لتعقيبك